تقويم الأسنان

تقويم الأسنان

يمتلك معظم الأشخاص أسناناً تكون بشكل طبيعي مرصوفة بشكل جيد ومتناسقة مع بعضها بعضاً. لكن عندما يكون لديك مشاكل بالعضة أو فراغات بين الأسنان فأنت بحاجة لمعالجة تقويمية.

تقويم الأسنان Orthodontia هو الفرع من طب الأسنان الذي يعالج شذوذات الأسنان والفكين.

تتضمن المعالجة التقويمية استخدام أجهزة خاصة كالدعامات السنية Braces للقيام بما يلي:

-    معالجة ازدحام الأسنان crowding ورصف الأسنان بشكلٍ مستقيم.

-    تصحيح مشاكل العضة.

-   اغلاق الفراغات بين الأسنان.

-   تحقيق ارتصاف مناسب للشفتين والأسنان.

-   تقليل احتمال تأذي الأسنان البارزة.

-   تحسين المظهر، بما في ذلك ابتسامتك.

تقويم الأسنان
تقويم الأسنان

معظم من يتلقى المعالجة التقويمية هم من الأطفال ولكن قد يخضع البالغون للمعالجة التقويمية أيضاً. قد تُجرى المعالجة التقويمية في مرحلة الطفولة المبكرة لتوجيه نمو الفكين بالاتجاه الصحيح مما قد يساعد الأسنان الدائمة على البزوغ بشكل صحيح. تُساعد الأسنان الدائمة المستقيمة في الوقاية من مشاكل الأسنان فيما بعد.

·  الأشخاص الذين لديهم مشاكل سنية أو فكية: توجد لدى العديد من الأشخاص أسنان مزدحمة أو معوجة، أو أن أسنانهم لا تتطابق بشكل صحيح عند العض. ربما تعني هذه المشاكل أن الأسنان قد تكون أكثر عرضة لأن تتأذى أو أنها تُعرِّض عضلات الفكين للإجهاد. كما يؤثر التطور غير الطبيعي للأسنان والفكين على شكل الوجه.

·  قد يُستخدم تقويم الأسنان أيضاً لمعالجة مشاكل صحية أخرى مثل الشفة المشقوقة أو الحنك المشقوق أو الحالات الخفيفة من انقطاع النفس أثناء النوم sleep apnoea.

·  عادة ما تبدأ المعالجة التقويمية بعد أن تكون معظم الأسنان الدائمة قد بزغت عند الأطفال. يحدث هذا عادة بعمر 12 سنة تقريباً، ولكن يعتمد ذلك على عدد الأسنان الدائمة الموجودة ودرجة نمو الوجه والفكين. أما عند البالغين فيمكن أن تبدأ المعالجة التقويمية في أي عمر ولكن تبقى خيارات المعالجة عندهم محدودة أكثر.

·  تجدر الإشارة إلى أن المعالجة التقويمية لن تبدأ ما لم يكن لدى المريض مستوى جيد من العناية بنظافة الفم لأن المعالجة التقويمية تزيد خطورة الإصابة بالنخر السني.

ينبغي في البداية القيام بزيارة فريق طب الأسنان المسؤول عنك والحصول على نصيحتهم حول مدى حاجتك للمعالجة التقويمية وهم سيقومون بالترتيبات اللازمة. في المرحلة الأولى من المعالجة يتم تقييم حالة الأسنان والاتجاه المحتمل لتطورها، كما يتم عادة أخذ صور شعاعية، وصنع نماذج جبسية، والتقاط صور فوتوغرافية لأسنانك.

كيف تتم العناية بالدعامات السنية والأسنان؟

من المهم أثناء المعالجة التقويمية أن يقوم المريض بفحص أسنانه لدى فريق طب الأسنان المسؤول عنه لأنه يكون بحاجة لعناية مضاعفة بالفم والأسنان.

نظّف أسنانك بشكل جيد يومياً وحتى بين الأسنان عندما تستطيع ذلك. الدعامات السنية dental braces حساسة وهي بحاجة للتنظيف بحرص كي لا تتعرض للكسر. يقوم فريق طب الأسنان المسؤول عنك بتعليمك التقنيات الخاصة بالتنظيف تبعاً لنوع جهازك.

تجنب تناول الوجبات الخفيفة والمشروبات الحاوية على السكر والمشروبات الغازية، كما أن الأطعمة الدبقة والقاسية قد تؤذي دعاماتك السنية.

ينبغي تفريش الأسنان قبل النوم ومرة أخرى على الأقل خلال اليوم. استخدم الغسولات الفموية عند الحاجة، كما أن فريق طب الأسنان المسؤول عنك قد يوصيك باستخدام معجون أسنان عني بالفلور أو هلام فلوري أو غسول فموي فلوري.

هناك أنماط عديدة مختلفة من المعالجات التقويمية تبعاً للمشاكل الموجودة في الأسنان والفكين.

الأجهزة التقويمية:

تُستخدم هذه الأجهزة في المعالجة التقويمية بهدف تصحيح مواقع الأسنان.

الأنواع الأربعة الأساسية هي:

· الدعامات الثابتة (الجهاز الثابت) Fixed braces:

تتكون الدعامات غير المتحركة (الثابتة) من الحاصرات brackets التي تُلصق على كل سن وتوصل ببعضها بالأسلاك. هذا النوع هو الأكثر شيوعاً من الأجهزة التقويمية والذي يستخدم عندما تحتاج عدة أسنان للمعالجة أو عندما نحتاج لمعالجة محكمة ودقيقة تجنباً لحدوث مشاكل مستقبلية.

تستطيع تناول الطعام بشكل طبيعي بوجود الجهاز التقويمي الثابت، لكن عليك تجنب بعض الأطعمة والمشروبات كالسكاكر الدبقة (التوفي) Toffee  والحلويات القاسية والمشروبات الغازية لأنها يمكن أن تخرّب جهازك التقويمي وأسنانك.

إذا كنت ممن يمارسون الرياضات الاحتكاكية فعليك ارتداء واقي فموي لحماية فمك وجهازك التقويمي.

عادة ما تصنع الأجهزة التقويمية الثابتة من المعدن لذا تكون ظاهرة للعيان في مقدمة الفم، ولكن يقوم العديد من مختصي تقويم الأسنان في عياداتهم الخاصة بتوفير أجهزة تقويمية من السيراميك أو البلاستيك الشفاف رغم غلاء ثمنها.

·   الدعامات المتحركة (الجهاز المتحرك) removable brace:

هي عادة صفائح بلاستيكية تغطي سقف الفم وتتثبت على بعض الأسنان وتقوم بإجراء حركات سنية محدودة جداً.

 تُستخدم الأجهزة المتحركة لتصحيح المشاكل البسيطة أو كجزء من المعالجة بالجهاز الثابت، كما تُستخدم أحياناً لمنع الأطفال من مص الإبهام.

لا تُنزع هذه الأجهزة من الفم إلا للتنظيف أو كإجراء احتياطي خلال بعض النشاطات المحددة (كركوب الدراجة أو العزف على الآلات النفخية). يُقدِّم طبيب التقويم لك النصائح المناسبة بشأن هذه المسائل.

·   أجهزة التقويم الوظيفية Functional appliances:

هي زوج من الأجهزة التقويمية البلاستيكية المتحركة المتصلة أو التي تُصمم لتتداخل مع بعضها بعضاً وتنطبق على الأسنان العلوية والسفلية.

من الممكن استخدام الأجهزة الوظيفية لمعالجة المشاكل المتعلقة بموضع الفكين والأسنان العلوية والسفلية.

يحتاج معظم الناس لارتدائها طوال الوقت، ومن المهم جداً اتباع تعليمات أخصائي التقويم حول كيفية وزمن ارتداء الجهاز.

وعند عدم ارتدائه بشكل صحيح فإن المعالجة لن تكتمل. وقد يكون من الضروري إزالة الجهاز التقويمي الوظيفي عند تناول الطعام وللقيام بتنظيفه.

·   حزام الرأس (مترسة الرأس) Headgear:

لا يعد حزام الرأس جهازاً تقويمياً بحد ذاته ولكن من الممكن استخدامه مع الأجهزة التقويمية الأخرى ويُرتدى ليلاً عادة.

يستخدم حزام الرأس لتصحيح موضع الأسنان الخلفية أو المحافظة عليها ثابتة في مكانها أثناء معالجة الأسنان الأمامية.

يحتاج معظم الناس ارتدائه لعدة ساعات فقط خلال المساء أو أثناء النوم، ولن يستطيع المريض تناول الطعام والشراب أثناء ارتدائه.

المعالجات الأخرى:

قد تتضمن المعالجة في الحالات الشديدة جهاز تقويم ثابت (دعامات ثابتة) مع إجراء جراحي لتحريك الفك، ويجرى هذا النوع من المعالجة في المستشفيات.

توجد أنواع خاصة من الدعامات مثل الدعامات غير المرئية invisible braces أو الدعامات اللسانية lingual braces والتي توضع على السطح الخلفي للأسنان.

ستحتاج إلى مناقشة هذا الأمر مع أخصائي التقويم لمعرفة إمكانية استخدام هذه الأجهزة لمعالجة مشكلتك. إن تكلفة هكذا أجهزة أعلى عادة.

كم من الوقت يستغرق تقويم الأسنان؟

تعتمد مدة المعالجة على مدى شدة المشكلة وقد تستغرق بين عدة أشهر إلى سنتين ونصف.

يمكن معالجة معظم الأشخاص خلال سنة أو سنتين.

كم عدد الزيارات التي ستحتاجها لإجراء تقويم الأسنان؟

يحتاج جهاز التقويم إلى تعديل (ضبط Adjust) كل 4 – 6 أسابيع، وسيخبرك أخصائي التقويم عدد المرات التي سيحتاجها جهازك للتعديل.

هل من الممكن أن يكون تقويم الأسنان مزعجاً؟

تسبب جميع الأجهزة في البداية شعوراً بوجود جسم غريب وقد تسبب الانزعاج. وعند عدم زوال هذا الشعور فإن طبيب التقويم سيجري بعض التعديلات لمساعدتك.

يشعر المريض بعدم الارتياح في أسنانه مباشرة بعد ضبط الجهاز، لكن سرعان ما يزول هذا الشعور.

كم نسبة نجاح المعالجة بتقويم الأسنان؟

يعتمد نجاح المعالجة على مهارة طبيب التقويم وحماسة وتعاون المريض (والوالدين إذا كان المريض طفلاً).

من المهم اتباع تعليمات أخصائي التقويم والحضور في المواعيد المحددة.

كما يعتمد نجاح المعالجة أيضاً على مقدار التزام المريض، ومن المهم في المعالجات التقويمية عند الأطفال أن يكون كلاً من الأهل والمريض حريصين على المعالجة.

هل من الممكن أن تؤذي أجهزة التقويم الأسنان؟

قد تحدث أذية الأسنان عند عدم العناية بأجهزة التقويم بشكل صحيح أثناء المعالجة.

جهاز التقويم بحد ذاته لن يؤذي أسنانك، لكن قلة العناية بنظافة الأسنان وتناول الأطعمة والأشربة الحاوية على السكر بكثرة قد يسبب أذية دائمة للأسنان.

قد تحتجز الحاصرات brackets والأسلاك wires والدعامات السنية braces بقايا الطعام مما يؤدي إلى تشكل اللويحة السنية (طبقة البلاك plaque) أكثر من المعتاد. لذا يجب تنظيف الجهاز والأسنان جيداً.

هل ستكون نتائج المعالجة التقويمية دائمة؟

من الطبيعي أن تحدث حركات بسيطة للأسنان طوال الحياة، لذا فإنه لا توجد ضمانة دائمة لثبات المعالجة.

على أي حال، فإنه من غير المعتاد للأسنان أن تتحرك لدرجة تحتاج معها لمعالجة جديدة.

هل أستطيع التكلم بشكل طبيعي أثناء تقويم الأسنان؟

قد يؤثر وجود جهاز تقويم الأسنان على الكلام ويسبب مشاكل بلفظ كلمات معينة، كما يمكن حدوث لدغة بالكلام في البداية. ولكن معظم الناس يتكيفون سريعاً ويعودون للكلام بوضوح خلال عدة أيام.

ما هي الأشياء التي ينبغي تجنبها خلال تقويم الأسنان؟

قد يؤدي قضم الأظافر ومضغ الأقلام إلى تخرب جهازك.

هل أستطيع ممارسة الرياضة أثناء ارتداء جهاز تقويم الأسنان؟

إذا كان لديك جهازاً متحركاً فإنه من الأفضل نزعه ووضعه في علبته الخاصة (والتي يمكنك شراؤها من طبيب الأسنان أو من العديد من الصيدليات).

إذا قمت بإزالة الجهاز فعليك استخدام الواقي الفموي Mouthguard، والعودة لوضع الجهاز بأسرع ما يمكن. كما يفضل نزع الجهاز أثناء السباحة.

أما إذا كان لديك جهاز تقويم ثابت فعليك ارتداء الواقي الفموي المصمم للاستخدام أثناء الرياضات الاحتكاكية فوق جهازك. ومن الممكن أن يقوم فريق طب الأسنان المسؤول عنك بصنع واقي فموي خاص بك.

هل أستطيع تناول الطعام بشكل طبيعي أثناء تقويم الأسنان؟

إن تناول الأطعمة الخطأ قد يؤذي الجهاز أو يكسره، ومن الأفضل خلال الأيام الأولى أن يقتصر المريض على تناول الأطعمة الطرية. مهما كان نوع جهاز التقويم الخاص بك فإنه يجب تجنب الأطعمة الدبقة والسكرية وصعبة المضغ، ويُنصح بعدم تناول اللبانة (العلكة) لأنها قد تلتصق بجهاز التقويم، كما ينبغي تجنب تناول الأطعمة القاسية كالتفاح، والجزر، والخبز الفرنسي، والخبز القشري crusty. قد تكسر هذه الأطعمة الحاصرات والأسلاك التي هي جزء من جهاز التقويم.

من الأفضل في البداية تقطيع طعامك لقطع صغيرة والاقتصار على الوجبات الطرية. قد يتجمع الطعام ضمن الحاصرات وبين الأسنان مما يستدعي التنظيف بعناية لإزالته.

تجنب المشروبات الغازية والصودا والمشروبات الكربونية والفوارة وعصائر الفواكه الطبيعية بسبب احتوائها على الكثير من السكر والذي يمكن أن يتأكسد مما يؤدي إلى تنخر وتآكل الأسنان.

قد تسبب المشروبات الغازية أيضاً تصبغ الحاصرات. إذا كنت ستشرب هذه الأنواع من المشروبات، فإنه ينبغي استخدام المصاصة Straw بدلاً من القيام برشفها. يعد الحليب العادي والماء المشروبات الأكثر أماناً.

لماذا ينبغي العناية بالفم عند ارتداء جهاز تقويم الأسنان؟

من المهم جداً بذل الجهد والوقت للمحافظة على نظافة الفم وجهاز التقويم، سيساعد ذلك على تجنب حدوث المشاكل كالنخر السني والتهابات اللثة وفقدان الكالسيوم من سطوح الأسنان مما يترك بقعاً بيضاء على الأسنان بعد إزالة جهاز التقويم.

كما أنه من الضروري المحافظة على الفحص السني المنتظم لدى فريق طب الأسنان أثناء المعالجة التقويمية للتأكد من بقاء الفم والأسنان سليمة.

ماذا ينبغي أن تفعل عندما يتعرض جهاز تقويم الأسنان للأذى؟

عندما يحدث أي خلل في جهاز التقويم عليك إخبار فريق طب الأسنان أو أخصائي التقويم بأسرع ما يمكن دون أن تنتظر حتى الموعد التالي.

إذا لم ترتدِ جهاز التقويم أو إذا لم يكن في مكانه الصحيح فإن ذلك سيؤثر على المعالجة ومن المحتمل أن تعود أسنانك إلى مكانها القديم.

كيف أنظف جهاز تقويم الأسنان المتحرك؟

يستطيع فريق طب الأسنان أو أخصائي التقويم أن يشرح لك الطرق الخاصة بتنظيف جهازك. من الأفضل أن تنظف جهازك التقويمي فوق مغسلة مملوءة بالماء لئلا يتأذى إذا سقط من يدك.

احتفظ بفرشاة أسنان منفصلة خاصة لتنظيف جهازك التقويمي، واستخدم معجون الأسنان لتنظيفه.

نظِّف جهازك التقويمي بالفرشاة بلطف واغسله بشكل كامل بالماء النظيف.

 
03/01/2018
  • Orthodontics
  • Orthodontics: What is Orthodontics?
  • Orthodontia - Also called: Braces
د. الياس عبساوي اخصائي ترميم الفم والأسنان لموقع
د. الياس عبساوي اخصائي ترميم الفم والأسنان لموقع "طب تايم"

ارفض عبارة تجميل الأسنان وأعمل على تجميل الابتسامة! زيادة

مقابلات
ترميم الاسنان يبدأ بحشوة المعجون وينتهي بأجمل ابتسامة
ترميم الاسنان يبدأ بحشوة المعجون وينتهي بأجمل ابتسامة

د. الياس عبساوي في حوار لموقع طب تايم "tebtime": اخصائي

مقابلات