علاجات تجميل الوجه: شد الوجه facelift والبوتوكس Botox

علاجات تجميل الوجه: شد الوجه facelift  والبوتوكس Botox

لست مضطراً بعد اليوم أن تُخلِّف وراء ظهرك مظهرك الشاب الجميل عندما تتقدم في السن، لأنه أصبح بإمكانك بالاستعانة بجراح تجميل ماهر معاكسة تأثيرات الزمن واستعادة المظهر المفعم بالنضارة الذي تتذكره منذ سنوات مضت، أو حتى علاج علامات الشيخوخة الباكرة قبل أن تترسخ.

يعتبر شد الوجه facelift وحقن البوتوكس Botox injection من أشيع الإجراءات التجميلية للوجه في وقتنا الحاضر.

شد الوجه هو إجراء في الجراحة التجميلية يهدف إلى إعطاء مظهر أكثر شباباً للوجه. وهو يعيد تشكيل النصف السفلي من الوجه عن طريق إزالة الجلد الزائد فيه.

يمكن لشد الوجه أن يشد الجلد المرتخي والمترهل حول خط الفك. كما يمكنه أن يزيل الثنيات العميقة حول الفم والأنف، والجلد المترهل والدهن الزائد تحت الذقن وفي العنق.

المرشحون الأفضل لجراحة شد الوجه هم الذين يكون لديهم توقعات واقعية ولديهم الرغبة والقدرة على اتباع الإرشادات المقدمة من قبل جراح التجميل قبل وبعد العملية. بعد الاستشارة وجهاً لوجه، يمكن للطبيب أن ينصح المريض فيما إذا كان/كانت مرشحاً جيداً لشد الوجه، أو فيما إذا كان هناك إجراء بديل أفضل.

يتشارك المرشحون المثاليون لعملية شد الوجه بعض السمات الهامة. وفيما يلي قائمة بالعوامل التي يمكن أن تؤثر على كون الفرد مرشحاً جيداً لجراحة شد الوجه:

  • مرونة الجلد skin elasticity: سيكون لدى المرشح الجيد لشد الوجه، جلد يحتفظ ببعض مرونته وليونته الطبيعية. وهذا مهم لأنه، خلال الإجراء، سيقوم الجراح بشد جلد الوجه للحد من التجاعيد. يعتمد تحقيق التئام ناجح مع نتائج مثالية على امتلاك جلد قابل للتكيف مع المعالم الجديدة المحسنة.
  • بنية عظمية قوية: نموذجياً، سيكون لدى المرشح لشد الوجه بنية عظمية مُحدَّدة جيداً من أجل توفير الدعم والمساهمة في النتائج المرضية. وقد يستفيد المرضى الذين لديهم ملامح أقل تميزاً، من طعوم (غرسات) الوجه facial implants كحل بديل أو إضافي لشد الوجه.
  • توقعات واقعية: يجب أن يفهم المرشح للعملية تماماً ما يمكن أن تنجزه عملية شد الوجه، وكذلك ينبغي عليه فهم الإمكانات المحدودة لإجراءات جراحة الوجه التجميلية أيضاً. يمكن لاستشارة جراح تجميل مؤهل أن تساعد المريض على الحصول على المعلومات التي يحتاجها من أجل اتخاذ القرار الصحيح بشأن الجراحة.
  • صحة عامة جيدة: يجب أن يتمتع المرشح الجيد لعملية شد الوجه بصحة عامة جيدة وأن يقوم بإبلاغ الجراح الخاص به مقدماً عن أي حالات طبية مصاب بها. يعتبر شد الوجه إجراءً غازياً يتطلب درجة كبيرة من الالتئام والتعافي، لذلك من الأساسي أن يكون المريض جاهزاً جسدياً بشكل جيد للجراحة.
  • جلد مترهل على الوجه أو العنق: يحتاج المرشحون لشد الوجه عادةً إلى إزالة الجلد الزائد من الوجه أو العنق وشد الجلد والتخفيف من مظهر التجاعيد في وقت واحد. يقوم الجراح خلال الإجراء بتشذيب الجلد المترهل.

يعتبر تحديد النوع الصحيح من شد الوجه من أهم مكونات الاستشارة الأولية.

تتضمن الخيارات العلاجية:

شد الوجه الكامل التقليدي  Traditional Full Facelift:

يوفر شد الوجه الكامل النتائج الأكثر شمولاً. خلال هذا الإجراء، يمكن للطبيب أن يعالج الثنيات العميقة تحت العينين، والارتخاء حول الوجنتين، والخطوط حول الفم، والجلد والدهن الزائد تحت الذقن، وخط الفك وغيرها.

يتطلب العلاج شقاً جراحياً أطول لأنه يستهدف منطقة أوسع. ويمتد الشق عادةً على طول الصدغ، وحول الأذن، وصولاً إلى العنق. يمكن لشد الوجه الكامل أن يعالج علامات الشيخوخة الأكثر وضوحاً، ولذلك هو شائع بين المرضى الذين يكونون في الخمسينيات والستينيات من العمر.

شد منتصف الوجه Mid Facelift:

خلال عملية شد منتصف الوجه، يمكن للجراح أن يشد الأنسجة تحت العينين وحول الوجنتين. ومن أجل القيام بهذا الإجراء سيقوم الطبيب بإجراء شقوق مشابهة لتلك التي تستخدم في شد الوجه التقليدي، لكنها تكون أعمق عادةً. تسمح هذه التقنية للطبيب بشد العضلات التي لا يتم لمسها عادةً في شد الوجه التقليدي. يمكن أن يستخدم أيضاً حقن الدهن أو الطعوم الوجهية لتحسين حدود الوجه وجعل عظام الوجنتين محددة أكثر. ولأن هذا الإجراء لا يعالج جميع علامات التقدم في السن، فهو مناسب عادةً للنساء والرجال في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر الذين يريدون ببساطة إعادة الشباب لمظهرهم.

شد الوجه المصغر Mini Facelift:

يشمل شد الوجه المصغر شقوقاً أصغر ووقت أقصر للشفاء. وكما في شد منتصف الوجه، تستهدف هذه الجراحة منطقة أصغر، وتعالج الفك وأسفل الوجنتين والعنق بشكل أساسي. سيقوم الجراح بإجراء الشقوق على طول خط الشعر وخلف الأذن. وعبر هذه الشقوق، سيشد العضلات ويزيل توضعات الدهن غير المرغوبة ويتخلص من الجلد الزائد. يجري جراحون عديدون شد الوجه المصغر باستخدام تقنيات تنظيرية. وكما في شد منتصف الوجه، يعتبر هذا الإجراء شائعاً بين المرضى الأصغر سناً الذين تظهر لديهم أولى علامات التقدم في السن.

شد القسم السفلي من الوجه Lower Facelift:

كما يشير الاسم، يستهدف هذا الإجراء الثلث السفلي للوجه. يمكن أن يكون هذا الإجراء وسيلة ممتازة للتخلص من اللغد (ترهل الجلد أسفل الذقن)، وتقليل الطيات الأنفية الفموية العميقة، وشد زوايا الفم المترهلة وتحسين مظهر الفك. الإجراء نفسه مماثل للأنواع الأخرى من شد الوجه، وسيجري الطبيب الشقوق على طول خط شعر وأذني المريض. شد القسم السفلي من الوجه مناسب للمرضى من جميع الأعمار الذين يريدون تقليل علامات الشيخوخة والتمتع بمظهر أكثر شباباً.

شد الوجه بالخيوط Thread Facelift:

شد الوجه بالخيوط هو إجراء سريع يتطلب حد أدنى من التدخل الجراحيٍ وبديل لشد الوجه التقليدي.

خلال هذا الإجراء، سيقوم الجراح بإجراء قطب جراحية صغيرة تحت الجلد مباشرةً لشد العضلات تحته. يمكن أن يجرى هذا الإجراء عادةً بدون تخدير ولا يترك أي ندب مرئية. يستغرق كامل الإجراء حوالي ساعة إلى ساعتين. وهذا العلاج هو الأكثر ملاءمة للمرضى في الثلاثينيات والأربعينيات الذين يريدون ببساطة إجراء تعديلات صغرى في مظهرهم.

يجب عليك ارتداء ملابس مريحة وفضفاضة في يوم العملية. من الضروري ارتداء قميص أو بلوزة ذات أزرار بحيث لا تضطر إلى سحبها على وجهك أثناء ارتدائها أو خلعها.

احرص على وجود شخص معك يمكنه إعادتك إلى المنزل بعد العملية والبقاء معك خلال أول 48 ساعة من العملية. إذا كان ذلك ممكناً، قد تفكر في توظيف ممرض يمكنه العناية بك خلال أول 24 ساعة بعد أن تصل للمنزل.

إذا كنت مدخناً، اتبع إرشادات طبيبك بترك التدخين. سيسرع إيقاف التدخين من الشفاء وسيضمن لك التعافي بشكل صحيح.

إذا كنت تتناول الأسبرين بشكل منتظم أو بعض الفيتامينات أو المكملات الغذائية العشبية، قد يوصيك الجراح بإيقافها لبعض الوقت قبل وبعد عملية شد الوجه.

قم بتجهيز مكان في منزلك من أجل الرعاية التالية للعملية يتضمن التالي:

· ثلج في أكياس الثلاجة من أجل تبريد جلدك المتورم.

· قطع شاش وقماش نظيفة ومناشف.

· مراهم أو كريمات كما هو موصوف من قبل الطبيب.

· عدد كافٍ من القمصان الفضفاضة المريحة ذات الأزرار.

· مقياس حرارة.

إذا كنت تعمل، خذ بعين الاعتبار وقت الإجازة الذي ستحتاجه. يستطيع معظم الناس العودة للعمل خلال أسبوعين أو ثلاثة.

خلال عملية شد الوجه، سيقوم الجراح بإجراء شقوق في منطقة الصدغ على طول خط الشعر، ويستمر بالشق حول وخلف الأذن.

ستسمح هذه الشقوق للجراح بالوصول إلى العضلات والأنسجة الأخرى تحت الجلد.

اعتماداً على ظروفك الشخصية، يمكن لعملية شد الوجه أن تستغرق بين 2 إلى 6 ساعات. سيقوم الجراح بإغلاق الشقوق بواسطة قطب جراحية، وسيضع ضمادة أو رباط طبي bandage على وجهك. ستُعطى إرشادات حول كيفية العناية بالرباط والتعامل معه. من المهم جداً أن تتبع هذه الإرشادات بدقة.

يعاني معظم المرضى من بعض الانزعاج، لكن يمكن للأدوية أن تخفف الألم.

سيكون التورم والتكدم في أسوأ حالاته بعد يومين، ويمكن أن يستمر لعدة أيام.

يستغرق الشفاء عادةً حوالي الأسبوعين، ويمكن استئناف الأنشطة المجهدة بعد 4 أسابيع.

تُزال القطب الجراحية حوالي اليوم 5 إلى 10 بعد الجراحة.

يجب أن تبقى الجروح والأربطة جافة، ويجب أن يتبع المريض الإرشادات الخاصة بالاستحمام والغسل.

من المهم اتباع إرشادات الطبيب، لأنها ستسرع عملية الشفاء وتسمح بتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

يعتبر الخدر وصلابة العضلات طبيعية لبعض الوقت. ويمكن أن تأخذ الندبات حوالي سنة لتختفي وتزول.

ومن الجدير بالذكر أنه رغم أن الوراثة تلعب دوراً، فإن نمط الحياة الصحي مع النظام الغذائي المتوازن والتمارين الرياضية الكافية يمكن أن تساعد على الحفاظ على مظهر الجلد.

يمكن لتجنب التدخين، والحد من تناول الكحول والتوتر والتعرض للشمس والتماس مع الملوثات، أن يساعد على إطالة عمر المظهر الشاب للجلد.

وتساعد نفس العادات على الحفاظ على التأثيرات الإيجابية لجراحة شد الوجه.

مضاعفات جراحة شد الوجه نادرة، وتكون الإجراءات التجميلية آمنة عادةً طالما أنها تُجرى من قبل اختصاصيين مؤهلين وذوي خبرة.

لكن، ينطوي أي عمل جراحي على بعض المخاطر.

تتضمن مخاطر ومضاعفات شد الوجه:

  • النزف.
  • التكدم.
  • مضاعفات التخدير.
  • إصابة الأعصاب الوجهية التي تتحكم بالعضلات، مؤقتاً عادةً.
  • الورم الدموي.
  • العدوى.
  • فقدان الشعر حول موقع الشق الجراحي، لكن هذا غير شائع.
  • الخدر، والذي يمكن أن يتحسن خلال أيام أو أسابيع.
  • الندبات.
  • تنخر الجلد، أو موت الأنسجة.
  • التفاوت بين جانبي الوجه.
  • اتساع أو ثخانة الندبة.

إذا لاحظ المريض وجود التهاب أو ورم أو احمرار أو تورم في الأيام التالية للجراحة، يجب أن يطلب المساعدة الطبية. يمكن أن يكون ذلك علامة على وجود ورم دموي hematoma. إن تطور الحمى عند المريض قد يكون دلالة على حدوث عدوى.

ما هو البوتوكس؟

يستخدم البوتوكس طبياً لعلاج بعض الحالات المرضية العضلية، ويستخدم تجميلياً لإزالة التجاعيد من خلال إحداث شلل مؤقت للعضلات. يُصنع البوتوكس من ذيفان عصبي neurotoxin يُدعى الذيفان الوشيقي (البوتولينيوم (botulinum والذي تُنتجه بكتيريا تُسمى المطثية الوشيقية Clostridium botulinum.

على الرغم من أن البوتوكس هو سم قوي فإن له استخدامات عديدة عندما يُستخدم بشكل صحيح.

كيف يعمل البوتوكس؟

يعمل البوتوكس من خلال حصر الإشارات العصبية وتقلص العضلات. وذلك يحسن مظهر التجاعيد حول العينين وبين الحاجبين. ويمكنه أيضاً إبطاء تشكل خطوط جديدة عن طريق منع تقلص عضلات الوجه.

لا يحتاج حقن البوتوكس أي شقوق جراحية أو تخدير عام. إذا كنت قلقاً بشأن الألم أو الانزعاج، يمكن تخدير المنطقة بالتخدير الموضعي أو الثلج.

خلال الإجراء، سيستخدم طبيبك إبرة رفيعة لإعطاء 3-5 حقن من ذيفان البوتولينيوم من النمط A. سيحقن المنطقة المستهدفة بين الحاجبين. ستحتاج عادةً ثلاث حقن على جانب كل عين لصقل رجل الغراب (التجاعيد بجانب العين).

تستغرق العملية بالكامل حوالي 10 دقائق.

تجميلياً، يمكن أن تستخدم الحقن في المناطق التالية:

  • المنطقة بين الحاجبين (المقطب)، لمعالجة خطوط العبوس frown lines المتوسطة إلى الشديدة.
  • حول العينين، المعروفة عادةً بخطوط قدم الغراب.

كما حصل البوتوكس على موافقة الـFDA لعلاج حالات طبية متنوعة، منها:

  • المثانة مفرطة النشاط overactive bladder.
  • التعرق المفرط تحت الإبط.
  • شُناج الطرف السفلي lower limb spasticity.
  • الشقيقة المزمنة.

يجب عدم استخدام البوتوكس عند النساء الحوامل، أو اللواتي يرضعن رضاعة طبيعية، أو الذين لديهم مرض عصبي. ويجب عليك استشارة الطبيب أولاً، لأن البوتوكس لا يعالج جميع التجاعيد.

قبل الإجراء:

يتحمل معظم الأشخاص الانزعاج الناجم عن حقن البوتوكس بشكل جيد. لكن قد ترغب بتخدير جلدك مسبقاً، خاصةً إذا كنت تعالج راحتيك أو أخمصيك من أجل التعرق المفرط. قد يستخدم الطبيب واحداً أو أكثر من الوسائل المتنوعة المتوفرة لتخدير المنطقة، كالتخدير الموضعي، والثلج، والتخدير بالاهتزاز vibration anesthesia، الذي يستخدم التدليك لتقليل الانزعاج.

خلال الإجراء:

يستخدم الطبيب إبرة رفيعة لحقن كميات قليلة من ذيفان البوتولينيوم ضمن الجلد أو العضلات. يعتمد عدد الحقن المطلوبة على عوامل عديدة، ومنها امتداد منطقة المعالجة. تُجرى حقن البوتوكس عادةً في عيادة الطبيب.

بعد الإجراء:

توقع أن تستأنف نشاطاتك اليومية العادية مباشرةً بعد الإجراء. انتبه إلى عدم تمسيد أو تدليك المنطقة المُعالجة، فقد يسبب ذلك انتقال الذيفان إلى منطقة مختلفة.

قد يحدث تكدم أو انزعاج بسيط، لكنه يجب أن يتحسن خلال عدة أيام.

قد تتضمن الآثار الجانبية الأخرى:

  • تورم أو تدلي منطقة جفن العين.
  • التعب.
  • الصداع.
  • ألم في الرقبة.
  • رؤية مضاعفة.
  • جفاف العينين.
  • ردود فعل تحسسية، كالطفح، أو الحكة، أو الأعراض الربوية.

اتصل بطبيبك مباشرة في حال حدوث أي من هذه الآثار الجانبية.

من المهم فهم التحسينات المحتملة وامتلاك توقعات واقعية. يمكن توقع حدوث نتائج ملموسة خلال يوم أو يومين بعد العلاج.

يستمر التأثير الكامل للبوتوكس عادةً حتى 4 أشهر. ويمكن أن يساعد أيضاً في الوقاية من عودة الخطوط الدقيقة عبر إرخاء العضلات.

يمكن إعطاء حقن بوتوكس إضافية من أجل المحافظة على نتائجك.

19/05/2018
  • ,MedicalNewsToday: Facelift: What you need to know -Mar 2017
  • MedicalNewsToday: Everything you need to know about Botox, Aug 2017
  • DocShop: Face Lift
  • MayoClinic: botox Injections May 2018
  • Health line: Botox: The Cosmetic Use of Botulinum Toxin
اوميغا 3: مصائد قوم عند قوم فوائد
اوميغا 3: مصائد قوم عند قوم فوائد

اوميغا 3 هي أحدى الحموض الدهنية التي تعتبر من الدهنيات

تغذية
تسع وسائل لخفض نسبة الكولسترول
تسع وسائل لخفض نسبة الكولسترول

نسبة الكولسترول لم تتغير منذ سنوات؟ فكروا بالأمر ثانية

القلب
5 طرق سليمة وصحية لاجتياز عوارض ما قبل الدورة الشهرية او الحيض !
5 طرق سليمة وصحية لاجتياز عوارض ما قبل الدورة الشهرية او الحيض !

85٪ من نساء العالم يعانين من عوارض ما قبل الدورة الشهرية او

المرأة
كيف نهرم بجمال؟ أهمية الحفاظ على صحة البشرة مع مرور السنوات!
كيف نهرم بجمال؟ أهمية الحفاظ على صحة البشرة مع مرور السنوات!

تعرف/ي على الخطوات المهمّة للحفاظ على نضارة بشرتك، لتكون

الجلد
محاسن الحمل
محاسن الحمل

ما هي الطريقة الأكثر صحية لحماية الجسم من الإصابة بمرض

الحمل والولادة
حبوب منع الحمل ما هي وما هو تأثيرها على المرأة؟
حبوب منع الحمل ما هي وما هو تأثيرها على المرأة؟

ان حبوب منع الحمل هي طريقة تمكن الزوج والزوجة من السيطرة على

المرأة